نموذج وصفي لمهارة التصنيف
اسم المهارة | التصنيف |
تعريف المهارة | تجميع الأشياء التي تشترك في نفس الخصائص . |
كلمات مترادفة | تنظيم الأشياء في مجموعات على أساس خصائص ، أو مواصفات مشتركة بينها |
الخطوات |
1 ـ حدِّد هدف الدرس بـ " التصنيف " |
2 ـ استعرض البيانات لتكوين فكرة عامة عنها . |
3 ـ ركز على بند واحد . |
4 ـ اختر بنودا أخرى تشبه البند الأول . |
5 ـ اختر عنوانا أو أكثر يضم الخصائص العامة المشتركة بينهما . |
6 ـ جد بنودا أخرى كالبند الأول . |
7 ـ أعد الخطوات من 3 ـ 6 حتى تستكمل تصنيف كل البنود . |
8 ـ راجع البيانات ، أو اقسمها إلى فئات فرعية . |
القواعد |
س1 ـ متى يكون التصنيف ؟ * عندما تكون البيانات غير منظمة . * عندما تكون البيانات مزدحمة ، وكثيرة تصعب الإحاطة بها . * عندما تكون البيانات غير مفهومة . |
س2 ـ كيف تصنف ؟ * حدد عنوانا لفئة عندما تجد بندين متشابهين . * استخدم العنوان كأداة بحث لإلحاق بنود أخرى متشابهة . |
س3 ـ ماذا تفعل … ؟*إذا كانت البيانات ضمن فئة معينة متنوعة ؟ أعد التصنيف ، أو كون فئة فرعية . · إذا كان أحد البنود يصلح لوضعه في فئتين ؟ كون نظاما جديدا للتقسيمات ، أو راجع جميع الفئات . *إذا تُركت بعض البيانات بدون تصنيف ؟ ضعها تحت فئة متفرقات مبدئيا . · إذا استنفذت البحت عن بنود جديدة لفئة معينة ؟ تحول عن هذه الفئة ، واقترح فئة جديدة . المعرفة اللازمة : نُظُم تصنيف جاهزة ، أو محتملة . |
* معلومات حول المفردات ، أو البنود المراد تصنيفها . * معرفةٌ بكيفية المقارنة ، أو البحث عن أوجه الشبه وأوجه الاختلاف . |
خطة درس لتعليم مهارة التصنيف
الهدف العام | * تقديم مهارة التصنيف . |
الأهداف الخاصة | · أن يحدد الخطوات الرئيسة المتسلسلة لتصنيف المعلومات . · أن يحدد قاعدتين مهمتين لاتباعهما في تصنيف المعلومات . · أن يصنف قائمة معلومات في فئات مرتبطة بموضوع معين . |
المواد اللازمة | · تجهيز عدة نسخ من قائمة الكلمات الآتية ( قائمة أ ) عطارة ، صنَّاع ، نجارة ، صياغة ، أستاذ ، كبير الصنعة ، حياكة ، شاه بندر التجار ، حداد ، سوق ، بيع الطعام ، حِرَف ، مِهَن ، نقابات ، موالي ، بناء . · تجهيز عدة نسخ من قائمة الكلمات الآتية ( قائمة ب ) : القدس ، أسوان ، تدمر ، الحمة ، مأرب ، كربلاء ، بعلبك ، بلودان ، الطائف ، مكة المكرمة ، الإسكندرية ، بيت لحم ، بابل ، القيروان ، جرش ، الناصرة . |
الخطوات | المعلم | الطلبة |
تقديم المهارة | 1 ـ يكتب كلمة " تصنيف " على السبورة . 2 ـ يسأل عن كلمات مرادفة في المعنى . 3 ـ عرِّف كلمة " تصنيف " . 4 ـ أعط أمثلة من خبراتك الشخصية لأشياء لاحظ أنها مصنفة . | 1 ـ … ، 2 ـ تجميع ، فرز ، تبويب . 3 ـ وضع الأشياء المتشابهة معا . 4 ـ الأثاث في المنزل ، المواد الغذائية في البقالات ، قطع غيار السيارات في المحلات . |
شرح المهارة | 1 ـ حدد هدفك ، ما الذي تريد معرفته ؟ 2 ـ استعرض البيانات لأخذ فكرة عامة عنها. 3 ـ اختر بندا ، أو كلمة واحدة من القائمة ، وابحث عن بند ، أو كلمة أخرى متشابهة ، وضعهما معا . 4 ـ حدد الصفة المشتركة بينهما ، 19 واستخدمهما عنوانا للفئة . 5 ـ ابحث عن كل البنود ، أو الكلمات التي تناسب هذه الفئة ، ودونها . 6 ـ اعد هذه العملية باختيار بند ، أو كلمة | |
الخطوات | المعلم | الطلبة |
أخرى لو يتم تصنيفها حتى تستكمل تجميع البيانات في فئات . 7 ـ ادمج المجموعات ، أو اقسمها إلى بيانات فرعية . قواعد مفيدة : ـ إذا احترت في تصنيف أحد البنود ضعه تحت عنوان " متفرقات " ، ثم أعد النظر في ذلك لاحقا . ـ إذا وجد أن كلمة ، أو بندا تحتمل أكثر من معنى ، يمكنك وضعها في المجموعة التي ترتبط معها بعلاقة أقوى . وقد تعيد النظر في تصنيفك . | ||
توضيح المهارة بمثال | 1 ـ يُوزِّع قائمة الكلمات رقم " أ " ويقول للطلبة : كانت هذه الكلمات تستخدم في العصور الإسلامية المختلفة . تمعن في القائمة وحاول أن تستنتج كيف كانت الحياة الحرفي في تلك العصور . 2 ـ يتتبع الخطوات المذكورة أعلاه ( يفضل أن تكون مكتوبة على السبورة ، أو معروضة على شفافية ) ، ويصنف الكلمات بمساعدة ا الطلاب ، موضحا الهدف ، أو الطريقة عند تطبيق كل خطوة . | · كان العاملون في هذه الحرف من الموالي . · كان للعاملين في كل حرفة مستويات . · يبدو أن العاملين في كل حرفة كانوا ينتظمون في ما يشبه النقابات اليوم . · كانوا يستخدمون الأعشاب والأشجار والمعادن في صناعتهم . |
مراجعة خطوات التطبيق | · يمسح الخطوات المكتوبة على السبورة ، أو يرفع الشفافية ، ويسأل الطلبة أن يرتبوا الخطوات التي اتبعها في الخطوة السابقة ، ويعطوا الأسباب الموجِبة لاستخدام كل خطوة . 20 | * يجيبون على السؤال بذكر الخطوات حسب ترتيبها ، وبيان أساب ذلك . |
تطبيق المهارة | 1 ـ يوزع قائمة الكلمات رقم " ب " ، ويقول للطلبة : تضم القائمة أسماء مدن عربية يمكن تصنيفها في فئات لكل منها دلالة مختلفة عن غيرها . صنف الكلمات حسب دلالتها باتباع الخطوات والقواعد التي شرحناها وطبقناها . | فئات تصنيف مختلفة : · مدن تاريخية : مأرب ، تدمر ، بعلبك ، جرش ، القيروان ، الإسكندرية . · مدن مقدسة : القدس ، كربلاء ، مكة المكرمة ، بيت |
2 ـ يطلب من الطلاب تقديم نماذج من إجاباتهم ، وإعطاء تفسيراتهم للفئات . | لحم ، الناصرة . * مدن سياحية : بلودان ، الطائف ، أسوان ، الحمَّة . | |
( مراجعة عامة لخطوات التصنيف ) | 1 ـ ما هي الخطوات ؟ 2 ـ لماذا تصنف البيانات ؟ 3 ـ كيف تعرف أن مجموعة بنود بعينها ترتبط معا ؟ 4 ـ كيف تقرر التوقف عند فئة ما ، والبدء بتكوين فئة جديدة . 5 ـ يوزع قائمة كلمات ، أو بيانات جديدة كواجب منزلي . | 1 ـ يذكرها الطلاب كما عرضت في الخطوة الثانية . 2 ـ لتقليص البيانات الكبيرة وتبويبها في فئات من أجل فهمها بصورة أفضل . 3 ـ تشير إلى نفس الشيء ، أو لها نفس الخصائص . 4 ـ عندما لا تجد كلمات أخرى لإلحاقها بالفئة الأولى بسهولة . |
إعـداد
الدكتور مسعد محمد زياد
المشرف والمطور التربوي
بمدارس
دار المعرفة الأهلية
0 comments:
Post a Comment