ثانيا ـ مستوى عن / المحتوى : ( تحدث عن الموضوع ) وضح وأثري معلومات الطالب


ثانيا ـ مستوى عن / المحتوى : ( تحدث عن الموضوع ) وضح وأثري معلومات الطالب .
إستراتيجية المفهوم + المصطلح + المفردة تكون قصيرة وسريعة ، بحيث تشكل جزء من الحصة . وهي أيضا جزء من المحتوى ، فيجب أن تتناغم مدة تنفيذ الإستراتيجية مع المدة التي ينفذ بها المحتوى وبالتالي مدة الوحدة ككل .
       وهنا يتألق عطاء المعلم وفنه في عرض المحتوى وإثرائه أو تشذيبه ، والتوسع فيه أو التعمق ، أو زيادة التبسيط ، أو إضافة ما هو متقدم عليه . كذلك يتجلى دوره في رسم وتخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات والطرق والأساليب المناسبة لتنفيذه بما يتلاءم وتنوع ( القدرات ، الاهتمامات ، الأنماط ، والخصائص النمائية والسلوكية عند الطلبة ) .
أمثلة من إستراتيجية المحتوى
ـ قصة ـ أوراق عمل ـ مشهد تمثيلي قصير ـ تجربة ـ زيارة قصيرة ـ عرض فيلم ـ صور
ـ رسومات ـ نماذج ـ بطاقات ـ استخدام الكتاب المدرسي .

    المادة :  علوم       الوحدة :  التفاعل والتغير والاستمرار في البيئة     الصف :  الثاني المتوسط
الموضوع : البيئة ومكوناتها
المحتوى
عناصر الموضوع
توضيح المحتوى + الإثراء
الاستراتيجيات
تعريف البيئة
يوضح المعلم بالأمثلة والشرح كل عنصر من عناصر الموضوع ، ويثريه بالشرح والتعليق ، والإضافة إذا احتاج العنصر إليها ، وبشير المعلم بالحرف ( أ ) أمام الجديد المضاف ، أو يصحح خطأ إذ وُجد ويشير إليه بالحرف ( خ ) .
يستخدم الطرق المناسبة لتوصيل المعلومات الواردة في العنصر ، ويشير إلى الوسائل المستخدمة كأوراق عمل ، تجربة ـ زيارة قصيرة ـ عرض فيلم ـ صور . . . 
تكون النظام البيئي


مكونات البيئة وتفاعلاتها


البيئات الأرضية وأنواعها


الأقاليم البيئية والبيئات


تنبيهات :
1ـ توضيح الإستراتيجية بالتفصيل أين هي ؟ ما هي ؟ هل هي مرفقة مع الوحدة ؟
هل هي صورة ، نموذج ، رسم .. ؟
2 ـ عندما تكون الإستراتيجية سريعة وقصيرة في المفهوم ، فيجب أن تكون مفصلة في المحتوى .
3 ـ أن تكون الإستراتيجية قابلة للتنفيذ .
4 ـ أن تكون محددة وواضحة .
5 ـ أن لا تخل الإستراتيجية بقيمة دينية أو اجتماعية ، ولا تخل بالسلامة والصحة العامة للطلبة .


أنماط التعلم

1ـ الشرح المباشر ( العرض الشفهي ) .
2 ـ التعلم من خلال التكنولوجيا / الحاسبات ـ التقنيات التعليمية ـ الإنترنت ـ البث الإذاعي والتلفزيوني .
3 ـ التقليد أو المحاكاة / تعليم التلاميذ من خلال لعب الأدوار (التمثيل ) .
4 ـ الدراسة المستقلة / العمل على انفراد دون مشاركة الآخرين .
5 ـ تدريس الرفاق ( التعلم التعاوني ) المجموعات .
6 ـ المشاريع / تكليف الطالب للعمل على حل المشكلة من خلال مشروع معين .
7 ـ التدريب والتكرار ( خاص بالمرحلة الابتدائية ) يوجه المعلم الأسئلة ويرد التلاميذ عليه بالمعلومات
المناسبة .
8 ـ المناقشة ( المرحلة المتوسطة ) تتم هذه الطريقة بالمناقشة والتفاعل الشفوي بين طرفين . ( المدرس والتلاميذ ، أو بين التلميذ وأقرانه ) .

ثالثا ـ مستوى كيف :
أنشطة الطالب / الأسئلة : ( دع الطالب يختبر المعرفة بنفسه ، يجرب ، يعرف كيف يتم كذا ) .
        عند تصميم أنشطة الطالب ، لا بد من مراعاة الخطوات المبدئية التالية :
1 ـ التحليل الجيد لأنشطة الطالب الواردة في الكتاب المدرسي ، وتوزيعها على العناصر من خلال القراءة المتأنية للأسئلة .
2 ـ استخراج المهارات التي يتضمنها كل نشاط وتصنيفها .
3 ـ صياغة السؤال ( النشاط ) الجيد الذي يتوافر فيه الهدف المحدد ( تحديد المهارة التي لم ترد في الأنشطة )
4 ـ الاهتمام بمهارات التفكير المحددة ولا نغفل مهارات المادة ، حيث تأخذ الأولوية في الهدف من تنفيذ النشاط

    المادة :  علوم       الوحدة :  التفاعل والتغير والاستمرار في البيئة      الصف :  الثاني المتوسط
الموضوع : البيئة ومكوناتها
عناصر الوحدة
الأهداف
التقويم
تعريف البيئة
أن يعرف الطالب البيئة
عرف البيئة ؟
تكون النظام البيئي
أن يذكر الطالب كيفية النظام البيئي
اذكر كيفية النظام البيئي ؟
المكونات البيئية وأنواعها
أن يوضح الطالب مكونات البيئة وتفاعلاتها .
وضح مكونات البيئة وتفاعلاتها ؟
البيئات الأرضية وأنواعها
أن يعدد الطالب البيئات الأرضية وأنواعها .
عدد البيئات الأرضية وأنواعها ؟
الأقاليم البيئية والبيئات
أن يحدد الطالب الأقاليم البيئية والبيئات .
حدد الأقاليم البيئية والبيئات ؟

من مهارات التفكير :
مدلول معنى المهارة :
المهارة
تفسير المهارة في مستوياتها الأولية .
الاتصال
عمل زوجي ، جماعي ، عرض أمام الفصل ، أكتب لـ..، قابل ، المناقشة .
المرونة
التنوع ، الاختلاف ، سهولة الانتقال ، البدائل .
التفاصيل
أجزاء الكل ، تفاصيل دقيقة للبعد الواحد .
التسلسل
التنظيم المتسلسل ، التتابع ، الترتيب المنظم .
الأصالة
الندرة ، التفرد ، الجدة ، الحداثة ، والخصوصية والفائدة .
الطلاقة
كم الأفكار ، الكثرة ، الغزارة ، العدد الهائل .
التنبؤ
ماذا لو ..؟ ماذا يحدث لو ؟ ماذا يمكن أن يكون ؟
المقارنة
المقارنة بين شيئين من حيث مجال أو أكثر من مجال محدد ، أوجه الشبه ، أوجه الاختلاف .
التصنيف
الانتماء للمجموعة في خاصية أو أكثر ، في مجال أو أكثر .
الربط
رؤية العلاقات ، علاقة أو أكثر ، ربط بين شيئين ، بعدين أو أكثر ، علاقات ترابطية .

تحليل أنشطة الوحدة في الكتاب المدرسي :
يتم تحليل أنشطة الطالب في الكتاب / المنهج من حيث :
1 ـ توزيعها على العنصر .
2 ـ توازن التوزيع .
3 ـ البحث عن عناوين المهارات إن توفرت .
4 ـ توزيع أنشطة الكتاب على المهارات التي سيتم استخدامها في الوحدات .
5ـ تعديل النشاط الذي لا يخدم المهارة .
6 ـ إعداد النشاط الذي يخدم العنصر والمهارة ولا يتوفر في الكتاب المدرسي .
7 ـ مراعاة أن يكون هناك 50 % من الأنشطة على شكل أوراق عمل .
8 ـ مراعاة الصيغة في التدريبات والأنشطة ، بحيث تظهر مفردات ومفاتيح المهارة .

خصائص النشاط
1 ـ أن تكون الصيغة المكتوبة داخل جدول النشاط :
·         محددة  ، وواضحة الفهم ، ودقيقة .
·         يسهل تنفيذها .
2 ـ أن يخدم النشاط عنصر الوحدة بدقة ووضوح .
3 ـ أن يحتوي النشاط المهارة بدقة ووضوح .
4 ـ أن تكون العلاقة واضحة ودقيقة ما بين ورقة العمل وصيغة النشاط في الجدول
5 ـ مراعاة تنظيم ورقة العمل .

خطوات كتابة النشاط المتضمن لمهارات التفكير :
1 ـ تحديد العنصر أو موضوع الوحدة المتعلق بالنشاط .
2 ـ تحديد عدد التدريبات أو الأنشطة التي تخدم العنصر أو الموضوع كما وردت في الكتاب .
3 ـ تقسيم وتوزيع التدريبات الواردة في الكتاب على المهارات .
4 ـ استكمال التدريبات لتغطية بقية المهارات الناقصة .
5 ـ تعديل صياغة أسئلة الكتاب بما يناسب المهارة ذات العلاقة .
6 ـ إعداد 50% من التمرينات على شكل أوراق عمل .
7 ـ أن تكون ورقة العمل ذات العلاقة وثيقة بالنشاط والعنصر .
8 ـ أن يخدم السؤال العنصر بشكل جيد .
9 ـ إتباع المواصفات الخاصة بورقة العمل .
10 ـ تكرار المهارة الواحدة في جميع عناصر الوحدة ، أي إعداد تدريب لكل عنصر على نفس المهارة .
11 ـ أن يبرز مصطلح المهارة في صياغة السؤال .
12 ـ استمرارية تنفيذ المهارات طوال العام .

التحليل النوعي للأنشطة
أ ـ العمق أو السطحية .
ب ـ السهولة أو التعقيد .
ج ـ التوسع أم الاختصار .
د ـ متقدم أم إعادة لمعلومات سابقة .
هـ ـ مرتبطة بالمعلومة المعطاة بالمنهج الحالي أم لا .
و ـ تغطية شاملة للمحتوى الحالي أم لا .
ز ـ اللغة والصياغة والوضوح .
ح ـ ملاءمة السؤال لمستوى الطالب ومحتوى العنصر .
ط ـ تنوع الأنشطة بما يتلاءم لتنوع الاختلافات الفردية للطلبة .

إعداد الأنشطة
1 ـ تحليل كمي لتدريبات الوحدة الدراسية في الكتاب المدرسي .
  ( تحديد عدد التدريبات لكل موضوع في الوحدة )
2 ـ معالجة التحليل وإيجاد توازن كمي بين تدريبات موضوعات الوحدة الدراسية .
( إيجاد موازنة في كمية التدريبات لكل موضوع من موضوعات الوحدة الدراسية )
3 ـ تحليل نوعي لتدريبات الوحدة الدراسية في الكتاب المدرسي .
   ( تحديد نوعية تدريبات الموضوعات بحسب مهارة التفكير المستهدف بها ) أي تحديد مهارة التفكير المستهدفة لكل تدريب .
4 ـ معالجة التحليل وإيجاد توازن نوعي بين تدريبات موضوعات الوحدة الدراسية .
  ( إيجاد موازنة في نوعية التدريبات لكل موضوع من موضوعات الوحدة الدراسية )
5 ـ تقويم تدريبات موضوعات الوحدة الدراسية في الكتاب المدرسي .
  ( إجراء التعديلات والإضافات المناسبة على التدريبات )
6 ـ إعداد تدريبات لموضوعات الوحدة الدراسية تستهدف مهارات التفكير المراد تنميتها لدى الطلبة في حال عدم توافر بعض التدريبات اللازمة لتغطية المهارة ، أو قلتها .
·         تحديد المهارات المراد تنميتها لدى الطلبة .
·         تحديد عدد ونوعية التدريبات لكل موضوع من موضوعات الوحدة التدريبية .
  ( كمية التدريبات لكل موضوع ، ونوعية مهارة التفكير المستهدفة )
·         التأكد من التوازن الكمي والنوعي لتدريبات موضوعات الوحدة الدراسية .
·         أعداد التدريبات المطلوبة .

أنشطة الطالب

    المادة :  علوم      الوحدة :  التفاعل والتغير والاستمرار في البيئة      الصف :  الثاني المتوسط
الموضوع : البيئة ومكوناتها  
عناصر الموضوع
عدد الأسئلة
مفاتيح الأسئلة
العنصر الأول
1
عرف



العنصر الثاني
4
وضح بالرسم
قارن
صل بين
اختر
العنصر الثالث
3
حدد
اذكر
أجب على

العنصر الرابع
2
ميز
 صحح الخطأ


أنشطة الطالب + مهارات التفكير

    المادة :  علوم       الوحدة :  التفاعل والتغير والاستمرار في البيئة      الصف :  الثاني المتوسط
الموضوع : البيئة ومكوناتها  
عناصر الموضوع
مهارة التصنيف
مهارة التسلسل
مهارة المرونة
مهارة المقارنة
مهارة الاتصال
العنصر الأول
السؤال الأول
السؤال الثاني
السؤال الثالث
السؤال الرابع
السؤال الخامس
العنصر الثاني
السؤال الأول
السؤال الثاني
السؤال الثالث
السؤال الرابع
السؤال الخامس

الشروط الواجب توافرها في ورقة العمل
1 ـ أن تكون معنونة ( مروسة ) ، أي يظهر عنوان الوحدة ، والعنصر ، والمهارة ، والصف ، واسم الطالب .
2 ـ أن يكون حجم الخط مناسب واضح وجميل .
3 ـ أن تكون الفقرات متباعدة
4 ـ أن تكون الورقة منظمة تنظيما سليما .
5 ـ أن تصاغ الأسئلة بدقة .
6 ـ أن تكون الورقة شاملة لمجموعة فقرات .
7 ـ أن تعطى مهارة واحدة في الورقة الواحدة .
8 ـ أن تكون التعليمات واضحة .
9 ـ أن تعطى ورقة واحدة لكل تدريب ، ولا تستغل مساحة الورقة لأكثر من تدريب .
10 ـ أن يكون الوقت مناسبا لمتطلبات العمل في الورقة .
11 ـ أن تخدم الورقة الموضوع .
12 أن تدعم الكتابة بالرسوم إذا دعت الحاجة .
13 ـ أن يتم مراعاة الفروق الفردية في تنوع محتويات أوراق العمل .
14 ـ أن تكون الورقة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية .
15 ـ أن تكتب طباعة وليس بخط اليد .
16 ـ أن يكون لها نموذج على شفافية ، أو أي نوع من أنواع لوحات العرض المكبرة .
17 ـ أن تدون ملحوظات المعلم ، بحسب تفاعل الطلبة مع كل ورقة عمل ، ليجري تعديل إعدادها في المرات المقبلة .
18 ـ أن يكون التدريب الوارد في الورقة واضحا .
19 ـ أن يتم ترقيم أوراق العمل .

تنفيذ الأنشطة
1 ـ تعد وتقدم التدريبات كأوراق عمل .
2 ـ يعرض كل تدريب من التدريبات على الطلبة بواسطة إحدى وسائل العرض التالية :
·         جهاز العاكس الرأسي .
·         جهاز العرض بواسطة الكمبيوتر ( داتا شو ) .
·         لوحة حائطية مناسبة الحجم .
·         أي وسيلة مناسبة أخرى .
3 ـ يجيب المعلم على مطلع التدريب ليبين طريقة الإجابة المطلوبة .
4 ـ يحدد المعلم فترة زمنية مناسبة للإجابة على التدريب .
5 ـ يطلب المعلم من بقية الطلبة مناقشة وتقييم إجابات زملائهم وطريقتهم في التوصل إليها .
6 ـ يضيف المعلم تقييمه وملاحظاته على إجابات الطلبة وطريقتهم في التوصل إليها .
7 ـ يسأل المعلم ألطلبة إن وجد هناك إجابات مختلفة للإجابات المعروضة .
8 ـ يطلب المعلم من كل طالب تصحيح إجاباته ، ومعرفة مواطن وأسباب أخطائه وفق الإجابات التي اتفق على صحتها فيما بين الجميع .

أنموذج لخطوات الإعداد الكتابي
الوحدة :                                      الموضوع :
الأهداف
العناصر
المحتوى
الاستراتيجيات
الأنشطة
التطبيق













0 comments: